الأربعاء، 16 أبريل 2014


س1: ما الفرق بين مفهوم السوق ومفهوم التسويق ؟

ج1: أ- السوق Market : بأنه المكان الذي يلتقي فيه العرض والطلب على منتج ما أو مجموعة من المنتجات.

      ب- التسويق Marketing : هو القدرة على معرفة احتياجات ورغبات العملاء وتلبيتها.


س2: ما أهمية التسويق للمنظمات ؟

  ج2: يعتبر التسويق هو نقطة البداية في دراسة كافة المشروعات .

       وتبدو أهمية  التسويق للمنظمات أيضاً في أنه نشاط أساسي فيما يلي:

·        المساهمة في تخطيط وتطوير المنتجات التي تقدم للسوق.

·        وضع استراتيجيات التسعير والترويج والتوزيع.

·        القيام بدراسات وبحوث التسويق

س3: أذكر المنافع التي يقدمها التسويق للمستهلكين ؟

·        المنافع الزمنية : يقوم التسويق بخلق المنفعة الزمنية عن طريق وظيفة التخزين.

·        المنافع المكانية : يقوم التسويق  

·        منافع الملكية :   للمشترين عن طريق عملية التبادل.

 

س4: أذكر فوائد التي يقدمها التسويق للمجتمع؟

·        تطوير مستوى المعيشة : يساهم التسويق في رفع مستوى معيشة المجتمع وذلك من خلال البحث عن حاجات ورغبات أفراد المجتمع والعمل على توفيره.

·        علاج مشكلة البطالة : يساهم التسويق في علاج مشكلة البطالة من خلال ما يوفره من وظائف لأفراد المجتمع.

·        تدعيم التخصص : أدى التخصص في مجال الإنتاج إلى قيام التسويق بتدعيم التخصص في المجالات التسويقية المختلفة.

 

س5: ما المراحل التي مر بها تطور وظيفة التسويق ؟

 

 

س6: أذكر مبادئ المفهوم الاجتماعي للتسويق ؟

·        مبدأ الارتباط بين النشاط التسويقي والعملية الإدارية : وهو يعني ضرورة تطبيق المفاهيم الإدارية الحديثة على التسويق والتي تشمل وظائف التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.

·        مبدأ استمرارية الوظيفة التسويقية : وهو يعني أن الوظيفة التسويقية لا تتوقف عند نقطة معينة بل تقوم وباستمرار بدراسة حاجات ورغبات المستهلك.

 

س7: أشرح معن المفهوم الاجتماعي للتسويق ؟

ظهر المفهوم الاجتماعي للتسويق في الستينيات من القرن العشرين وهو من أحدث المفاهيم            في الفكر التسويقي.

لذا فقد ركز هذا المفهوم الاجتماعي للتسويق على ثلاث محاور هي:

·        احتياجات المستهلكين في إشباع حاجاتهم ورغباتهم.

·        احتياجات المنشأة في تحقيق الأرباح.

·        احتياجات المجتمع في تحقيق أهدافه التي تنفع ولا تضر بالعامة.

 

س8: أذكر عناصر المزيج التسويقي ؟

تعريف المزيج التسويقي (s4p) Marketing Mix : هو مجموعة الأنشطة التسويقية المتكاملة        والمترابطة التي تقوم بها المنشأة بداعي تحقيق أهدافها التسويقية.

    ويتكون المزيج التسويقي من أربعة عناصر هي:

·        المنتج product

·        السعر price

·        التوزيع distribution or place

·        الترويج promotion

 

ملاحظة : لاحظ أنهو في نهاية (s4p) Marketing Mix فأن هذه (s4p) رمز لعناصر المزيج الترويجي وهي الملونة باللون الأحمر. عندما يسألك أحد ماهي (s4p) أعرف أنه يطب منك أن تخبره بعناصر المزيج التسويقي.

 

 

س9: ما الوظائف التسويقية ؟

 الوظيفة التسويقية : مجموعة من الأنشطة المتخصصة أو خدمة اقتصادية معينة يم أداؤها أثناء توزيع المنج (سلعة أو خدمة) وتحويله من حيازة المنتج إلى حيازة المستهلك.

والوظائف التسويقية ثلاث مجموعات هي :

                                                                                                                                أ‌-          وظائف التبادل وتشمل :

·        وظيفة الشراء

·        وظيفة البيع

                                                                                                                              ب‌-       وظائف التوزيع المادي وتشما:

·        وظيفة النقل

·        وظيفة التخزين.

                                                                                                                              ت‌-       الوظائف المساعدة وتشمل:

·        وظيفة التنميط.

·        وظيفة الترويج.


·        وظيفة تحمل مخاطر.

·        وظيفة معلومات عن السوق.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق