الأربعاء، 23 أبريل 2014


أسئلة على الوحدة الثانية

س1: ما مفهوم البيئة التسويقية ؟

ج1: تعمل منشآت الأعمال في بيئة متحركة تواجه فيها العديد من المخاطر والتهديدات كما أن هذه البيئة توفر لهذه المنشآت العديد من الفرص التسويقية التي تساعدها على تحقيق أهدافها.


 

تعرف البيئة التسويقية :  بأنها المحيط والظروف والعوامل الداخلية و الخارجية للمنظمة التي تؤثر في نشاطها.

تعرف المخاطر : بأنها القيود أو المحددات التي تعوق اقتناص المنشأة للفرص التسويقية  المتاحة في السوق .

الفرص التسويقية : بأنها  اكتشاف حاجات لم تشبع بعد لدى قطاع أو قطاعات معينة من المستهلكين.

 

س2: مما تتألف البيئة التسويقية الداخلية ؟

 يعتمد نجاح إدارة التسويق في تحقيق أهدافها ( ما هذه الأهداف ) على مجموعة من العناصر التي تشكل ما يعرف بالبيئة الداخلية للمنشأة , أو البيئة الخارجية على المستوى الجزئي. وتتألف هذه البيئة مما يلي :


 

          أ‌-          السوق : وهو عبارة عن المشترين الحاليين والمرتقبين.

        ب‌-        الوسطاء : وهم عبارة عن التجار الذين يقومون بشاء المنتج بهدف بيعه.

        ت‌-        الموردون : وهم الذين يقومون بأمداد المنشأة بحاجاتها من المواد الخام أو المنتجات نصف المصنعة أو المنتجات تامة الصنع.

        ث‌-        إدارات وأقسام الشركة : مثل, الإدارة المالية , وإدارة الإنتاج , وإدارة الشراء و التخزين , وإدارة الموارد البشرية.

 


س3: مما تتألف البيئة التسويقية الخارجية ؟


 

تتكون البيئة التسويقية الخارجية من مجموعة العناصر الخارجية التي تؤثر على المنشأة بشكل غير مباشر. وتشمل هذه العناصر ما يلي :

          أ‌-          البيئة السياسية : تشمل نظام الحكم والقوانين.

        ب‌-        البيئة الاجتماعية والثقافية : المنشآت والأفراد وسلوكهم وقيمهم و اتجاهاتهم.

        ت‌-        البيئة الاقتصادية : الحالة الاقتصادية العامة ( حالة رخاء أو حالة عادية أو حالة كساد ).

        ث‌-        البيئة الطبيعية : عبار عن مجموعة العوامل الطبيعية من بحار وأنهار ونبات ومعادن.

         ج‌-         البيئة التكنولوجية : منتجات جديدة وزيادة الجودة والسرعة في الأداء.

         ح‌-         البيئة التنافسية : عبارة عن عوامل المنافسة بين الشكات التي تعمل في منتجات مماثلة أو بديلة, وتشمل أربعة أنواع رئيسية هي :

·         المنافسة الكاملة.

·         المنافسة الاحتكارية.

·         احتكار القلة.

·         الاحتكار الكامل.

 

س4: عرف ما يلي :

·         المنافسة الكاملة : تعني وجود عدد كبير من المنافسين و وجود منتجات متشابهة.

مثل : ( المنظفات , مواد غذائية , قطع غيار السيارات ).

·         المنافسة الاحتكارية : فتعني وجود عدد كبير من المنافسين في منتجات مختلفة في المواصفات.

مثل : ( السوني , الاكس بوك , الجوالات ).

·         احتكار القلة : يعني وجود عدد قليل من المنافسين ذوي أحجام كبيرة

مثل : ( منتجي السيارات ).

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق