الجمعة، 13 يونيو 2014


 

أسئلة على الوحدة الحادية عشرة

س1: ما العوامل المؤثرة على تنظيم التسويق ؟

          أ‌-          طبيعة الصناعة.

       ب‌-       المشكلات التي تواجه المنشأة .

       ت‌-       حالة المنافسة في السوق .

       ث‌-       طبيعة منتجات الشركة .

س2: وضح كيف يمكن بناء التنظيم الإداري للنشاط التسويقي وفق الأسس التالية :

·        التنظيم الوظيفي : يتم على أساس الوظيفة .

·        التنظيم على أساس المنتجات : على أساس وحدات أو أقسام في إدارة التسويق لعدد وفقاً لعد المنتجات التي تقوم الشركة بتسويقها .

·        التنظيم على أساس المناطق الجغرافية : يكون مقسماً حسب المناطق الجغرافية التي تتعامل فيها الشركة.

·        التنظيم على أساس العملاء : تقوم الشركة بتنظيم إدارة التسويق على أساس نوعية العملاء الذين تتعامل معهم.

س3: هل يمكن التنظيم الإداري للنشاط التسويقي وفق أكثر من أساس واحد ؟ وضح ؟

لئن الأسس هذه تساعد على تنفيذ الأنشطة بشكل متكامل تؤدي إلى تحقيق الأهداف التسويقية .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق