الجمعة، 13 يونيو 2014


أسئلة على الوحدة العاشرة

س1: اشرح مفهوم تخطيط التسويق ؟

التخطيط كوظيفة إدارية يقرر الأعمال المطلوبة لتحقيق أهداف معينة في المستقبل .

س2: اذكر خطوات تخطيط التسويق ؟

1.     تحليل المتغيرات الداخلية والخارجية.

2.     تحديد وتحليل الفرص السوقية .

3.     تحديد استراتيجيات استغلال الفرص السوقية .

4.     تحديد أسواق السوق .

5.     تحديد الأهداف التسويقية .

6.     وضع الاستراتيجيات التسويقية .

7.     وضع البرامج التفصيلية للتنفيذ .

8.     تنفيذ وتقييم الخطة التسويقية .

س3: اشرح معنى ما يلي :

·        استراتيجية دخول السوق : عن طريق  شراء شركة أخرى أو شراء منتج شركة اخرى وتسوقه في سوق معينة.

·        استراتيجية التوقيت : اختيار الوقت الملائم لدخول السوق الجديد .

·        الشركة القائدة : هي الشركة صاحبة أكبر مبيعات في السوق .

·        الشركة التابعة : شركة تميل إلى تقليد الشركة القائدة وأن تكون تابعة لها .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق